تغيير اسم شارع السفارة الاماراتية الى " فخر الدين باشا " في انقرة

الكاتب 2017-12-25

تغيير اسم شارع السفارة الاماراتية الى " فخر الدين باشا " في انقرة

أطلقت بلدية أنقرة، اسم فخر الدين باشا، على الشارع الذي يضم السفارة الإماراتية في أنقرة.

وقال صحفيون أتراك، إن تغيير اسم الشارع إلى الأمير العثماني فخر الدين باشا، يأتي بعد أيام من الأزمة التي أحدثها وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، بإعادة نشر تغريدة اعتبرت مسيئة لباشا، والرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان الشارع الذي يضم السفارة الإماراتية في أنقرة يحمل اسم شارع 613، و السبت، قام عمال البلدية بوضع لافتة جديد تحمل اسم القائد العثماني فخر الدين باشا.

وبحسب نشطاء أتراك، فإن هذا يعني أن تضطر سفارة دولة الإمارات في العاصمة التركية أنقرة، إلى تغيير كافة الوثائق الخاصة بها والموضح بها عنوان ومقر السفارة، ليكون باسم شارع فخر الدين باشا، بدلا من 613، وأن تعرّف السفارة والبعثة الدبلوماسية عن نفسها بأنها تقع في شارع فخر الدين باشا بشكل رسمي.

وكانت وزارة الخارجية التركية، استدعت القائم بأعمال السفير الإماراتي في تركيا عقب التغريدة المثيرة للجدل لعبد الله بن زايد.

و تسبب وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد، بأزمة دبلوماسية مع تركيا بعد إعادته تغريدة على حسابه في تويتر تتهم قائد تاريخي للدولة العثمانية بنهب المدينة المنورة.

ويوم الخميس (21 ديسمبر/كانون الأول) قال مسؤول في وزارة الخارجية التركية إن القائم بالأعمال الإماراتي استُدعي للوزارة بعد قيام وزير الخارجية الإماراتي بسبب إعادة هذه التغريدة.

وتتهم التغريدة قوات عثمانية بنهب المدينة المنورة أثناء الحرب العالمية الأولى قائلا إن هؤلاء هم أسلاف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وقَبل يوم واحد من استدعاء القائم بأعمال سفارة الدولة لدى أنقرة شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما لاذعا على الشيخ عبدالله بن زايد دون أن يسميه

الكاتب 2017-12-25