أحمد منصور يفوز بجائزة مارتن إينالز لعام 2015 رغم منعه من السفر

الكاتب 2015-10-30

أحمد منصور يفوز بجائزة مارتن إينالز لعام 2015 رغم منعه من السفر

أعلنت هيئة التحكيم لجائزة مارتن إينالز لحقوق الإنسان عن فوز الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور بجائزة عام 2015، وذلك في الحفل الذي أقيم في مدينة جنيف السويسرية.

ولم يتمكن منصور من حضور حفل تكريمه بسبب قرار حظر السفر المفروض عليه من السلطات الإماراتية ومصادرة جواز سفره، واكتفى بتقديم كلمة عبر الفيديو بالحديث أمام الحضور عن الوضع الحقوقي في الإمارات.

وكانت قضية أحمد منصور قد شغلت العديد من المؤسسات الحقوقية محلياً ودولياً، ووجهت هئية تحكيم مارتن إينالز العديد من النداءات والمطالبات للسلطات الإماراتية بضرورة رفع الحظر والسماح لأحمد منصور بالسفر إلى جنيف لحضور الحفل، مؤكدين أن على الإمارات أن تحترم مكانتها كمركز اقتصادي وسياحي عالمي، وأن تلتزم بالمعاهدات والمواثيق الخاصة بحقوق الإنسان، ولكن كل هذه المحاولات ذهبت أدراج الرياح في ظل تعنت السلطات الإماراتية.

ونشر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تغريدة يهنئ فيها أحمد منصور على فوزه بالجائزة، معبراً عن فخره واعتزازه بشخصية أحمد وصموده أمام كل ما يواجه من صعوبات في سبيل الحفاظ على حقوق الإنسان.

ويعد أحمد منصور أحد أبز الناشطين في مجال حقوق الإنسان في الإمارات والشرق الأوسط، وهو أحد أعضاء الهيئة الاستشارية لمراقبة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى المجلس الاستشاري لمركز الخليج لحقوق الإنسان، ونافس على جائزة مارتن إينالز لعام 2015 والتي فاز بها كل من روبرت سان أونج من ميانمار، والغيني أسامو ديالو.

الكاتب 2015-10-30